فصل: 2548- (ز): الحسين بن عبد الله بن حمران الرقي أبو علي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2522- (ز): الحسين بن سفيان الكوفي.

ذكره الكشي في الشيعة الرواة عن جعفر الصادق.

.2523- الحسين بن أبي سفيان.

عن أنس.
ضعف.
وَقال البخاري في كتاب الضعفاء: حديثه ليس بالمستقيم.
وقال العقيلي: هو والد سفيان بن حسين.
محمد بن فضيل والقاسم بن مالك، عَن عَبد الرحمن بن إسحاق عن حسين بن أبي سُفيان، عَن أنس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أم سليم وهي تصلي صلاة التطوع فقال لها إذا صليت المكتوبة فاحمدي الله عشرا وسبحي عشرا وكبري عشرا ثم سلي يقال لك: نعم نعم. انتهى.
ولحديثه المذكور شاهد عند الترمذي أخرجه من رواية إسحاق بن أبي طلحة عنه وحسنه.
وَأورَدَ له العقيلي من رواية القاسم بن مالك، عَن عَبد الرحمن بن إسحاق عنه كنت أطوف بالبيت فسمعت ابن عمر.
وقال أبو حاتم: مجهول ليس بالقوي.
وَقال البخاري في التاريخ: فيه نظر.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وذكره الدولابي في الضعفاء.
وقال ابن الجارود: ليس بمستقيم.
وقال السَّاجِي: حديثه ليس بمستقيم.

.2524- الحسين بن سلمان المروزي.

مجهول.

.2525- الحسين بن سليمان النحوي.

عن أحمد بن حنبل.
وعنه أبو أحمد بن الناصح فأتى بثلاثة أحاديث مكذوبة فهو الآفة.

.2526- الحسين بن سليمان الطلحي.

عن عبد الملك بن عمير.
لا يعرف.
قال ابن عَدِي: لا يتابع على حديثه حدث، عَن عَبد الملك بمناكير نحو الخمسة.
منها: عَن عَبد الملك، عَن أَنس: يا علي كذب من زعم أنه يحبني ويبغضك.
رواه عنه هشام بن يونس اللؤلؤي.
قلت: وروى، عَن عَبد الملك حديث الطير ولم يصح. انتهى.
وقال العقيلي: حسين بن سليمان مولى قريش مدني مجهول لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.
ثم روى من طريق عبد الله بن عمران بن أبان عنه، عَن عَبد الملك بن عمير حدثني أنس قال كنت مع النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة تبوك... فذكر حديثا في كلام الذئب.
قال فبهت القوم يعني الرعاة فقال الذئب ما تعجبون قد نزل الوحي على محمد بتهامة وقومه بين مصدق منه ومكذب.
قال العقيلي: رويت قصة الذئب بإسناد أصلح من هذا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال روى، عَن عَبد الملك بن عمير نسخة دلسها عبد الملك.

.2527- (ز): الحسين بن سليمان الكناني.

.2528- (ز): والحسين بن سلمة الهمداني.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق.

.2529- (ز): الحسين بن سهل أبو علي التريكي.

رَوَى عَن أبيه، عَن يحيى بن أكثم حديثا موضوعا في قصة.
قال يحيى: دخلت على المأمون وهو جالس للمظالم والعباس ابنه عن يمينه وكان من أحسن الناس وجها فجعلت أتأمله فنظر إلي المأمون فزجرني قلت: يا أمير المؤمنين حدثني عبد الرزاق حدثني معمر بن راشد عن أيوب السختياني عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: النظر إلى الوجه المليح يجلو البصر وإن في بصري ضعفا أردت أن أجلوه بالنظر إليه قال فأطرق ثم رفع رأسه إلي وأنشأ يقول:
ألا لله درك أي قاض... رمته المرد بالحدق المراض.
يحن إذا رأى وجها مليحا... ويغلط في الحديث المستفاض.
قلت: الآفة فيه من الراوي عنه جعفر بن علي بن سهل الدقاق فقد تقدم أنه كذاب (1864) وأما الحسين فلا يعرف هو، وَلا أبوه.
ووجدت في رجال الشيعة للطوسي: الحسين بن سهل بن نوح فكأنه هذا وقد وصفه علي بن الحكم بالحفظ والدين.

.2519مكرر- الحسين بن سوار الجعفي [صوابه الحسين بن سداد].

عن أسباط بن نصر.
لا يعرف والخبر منكر. انتهى.
وقال أبو حاتم: جليس يحيى بن آدم مجهول فيه نظر أصله بصري.

.2530- الحسين بن سيار الحراني.

عن إبراهيم بن سعد، وَغيره.
قال أبو عَرُوبَة، وَغيره متروك. انتهى.
والغير هو الأزدي.

.2531- (ز): الحسين بن سيف بن عميرة النخعي البغدادي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة قال وهو أخو علي بن سيف وكان أبصر من أخيه وأكثر مشايخ رحل إلى البصرة والكوفة وكان يعرف الفقه والحديث روى عنه علي بن الحكم، وَغيره.

.2532- (ز): الحسين بن سيف الكندي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن جعفر الصادق.

.2533- (ز): الحسين بن شاذويه الصفار.

ذكره ابن النجاشي في مصنفي الشيعة ووثقه.
روى عنه جعفر بن محمد.

.2534- (ز): الحسين بن شعيب المدائني.

.2535- (ز): والحسين بن شهاب بن عبد ربه.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة الرواة الأول عن الرضا والثاني عن الصادق.

.2536- (ز): الحسين بن شيرويه بن حماد بن بحر الفارسي.

رَوَى عَن مُحَمد بن حميد بن عياض خبرا باطلا في فضل علي.
قال الإسماعيلي: وكان فيما ذكر يغلو يعني في التشيع.

.2537- الحسين بن صالح السواق.

عن جناح.
قال أبو حاتم: مجهولان والمتن منكر. انتهى.
قال أبو حاتم: روى عنه ابنه صالح وإسماعيل بن أبي أويس مات قبل قدومنا بقليل.
قلت: أظنه مدنيا.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: الحسين بن صالح شيخ من أهل المدينة يروي عن جناح مولى ليلى روى عنه ابنه صالح.

.2538- (ز): الحسين بن صالح الخثعمي.

ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة.

.2539- (ز): الحسين بن صدقة.

يَأتي فِي محمد بن يحيى بن يسار (7457).

.2540- (ز): الحسين بن طريف.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عنه علي بن محمد الإستراباذي وذكر عنه كرامة.

.2541- الحسين بن ظفر بن الحسين بن يزداد الكرخي.

قال ابن السمعاني: أفنى عمره في طلب الحديث وكان كثير الغلط سمع من أبي الحسين بن النقور، وَأبي منصور العكبري وأجاز لي.
توفي في شوال سنة 530 وله ثلاث وسبعون سنة.

.2542- الحسين بن عاصم الفزاري.

رَوَى عَن أبي شيبة الواسطي.
وعنه أبو جميل أحمد بن عبد الله بن عياض المكي.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.2543- (ز): الحسين بن عبد الله بن أسلم.

.2544- (ز): والحسين بن عبد الله بن سهل.

.2545- (ز): والحسين بن عبد الله الأرجاني.

.2546- (ز): والحسين بن عبد الله بن علي المرعشي.

ذكرهم الأربعة أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة.

.• ز- الحسين بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله العطاردي الغضائري.

من كبار شيوخ الشيعة كان ذا زهد وورع وحفظ ويقال: كان من أحفظ الشيعة بحديث أهل البيت.
روى عنه أبو جعفر الطوسي، وَابن النحاس.
يروي عن الجبائي وسهل بن أحمد الديباجي، وَأبي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني.
قال الطوسي: كان كثير السماع خدم العلم لله وكان حكمه أنفذ من حكم الملوك.
وقال ابن النجاشي: كتبت من تصانيفه كتاب يوم الغدير وكتاب بواطن أمير المؤمنين وكتاب الرد على الغلاة وغير ذلك.
توفي في منتصف صفر سنة إحدى عشرة وأربع مِئَة.

.2547- الحسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة سعد الحميري المدني.

رَوَى عَن أبيه.
وعنه زيد بن الحباب، وَغيره.
كذبه مالك.
وقال أبو حاتم: متروك الحديث كذاب.
وقال أحمد: لا يساوي شيئا.
وقال ابنُ مَعِين: ليس بثقة، وَلا مأمون.
وَقال البخاري: منكر الحديث ضعيف.
وقال أبو زرعة: ليس بشيء يضرب على حديثه.
إسماعيل بن أبي أويس حدثني حسين بن عبد الله بن ضميرة، عَن أبيه، عن جَدِّه عن تميم الداري رضي الله عنه مرفوعا: قال: كل مشكل حرام وليس في الدين إشكال.
وبه:، عَن أبيه، عن جَدِّه وعن علي رضي الله عنه مرفوعا: قال: كل مسكر خمر... الحديث.
أمية بن خالد، حَدَّثَنَا حسين بن عبد الله بن ضميرة، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول اشتدي أزمة تنفرجي. انتهى.
وقال أحمد بن حنبل: متروك الحديث.
وَقال البخاري في التاريخ الأوسط: تركه علي وأحمد.
وقال الدارقطني: متروك.
وقال ابن أَبِي أويس: كان يتهم بالزندقة.
وقال العقيلي: نسبه مالك إلى الكذب. قاله ابن مهدي.
وقال أبُو داود: ليس بشيء.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال ابن الجارود: كذاب ليس بشيء.
وقال الأويسي: لما خرج إسماعيل بن أبي أويس إلى حسين بن عبد الله بن ضميرة فبلغ مالكا فهجره أربعين يوما.
وقال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم والنكارة وساق له، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رفعه: المجالس بالأمانة في الحديث قال وهذا قد جاء، عَن جَابر بن عتيك بلفظ إذا حدث الرجل ثم التفت فهي أمانة.

.• ز- الحسين بن عبد الله الأشعري القمي.

من غلاة الرافضة.
ذكره ابن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال: كان يعاب عليه الغلو.
روى عنه أحمد بن علي العائذي، ومُحمد بن يحيى، وَغيرهما.

.2548- (ز): الحسين بن عبد الله بن حمران الرقي أبو علي.

قال أبو نعيم: قدم أصبهان.
روى، عَنِ ابن عُيَينة وسعيد بن مسلمة الأموي.
حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا محمد بن أحمد بن يحيى، حَدَّثَنَا الحسين بن عبد الله بن حمران، حَدَّثَنَا القاسم بن بهرام، حَدَّثَنَا زيد بن أسلم، عَن أبيه، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: أول من يختصم من هذه الأمة بين يدي الرب علي ومعاوية وأول من يدخل الجنة أبو بكر وعمر.
قلت: والقاسم ضعيف أيضًا وسيأتي (6107).